الديناميكا الهوائية

التصنيفات العامة للطائرات

في الحقيقة يوجد عدة طرق لتصنيف الطائرات حسب النوع الذي تنتمي له. لكن الفرق الرئيسي هو بين الطائرات (هنا نقصد اي جسم قادر على الطيران) تلك التي هي أخف من الهواء وتلك التي هي أثقل من الهواء , وغيرها من التصنيفات التي سوف ندرسها في هذا الدرس.

الأخف من الهواء

هذه الطائرات مثل البالونات ، المناطيد airships -blimps ، تم تصميم هذا النوع من الطائرات لتحتوي داخل هيكلها على كمية كافية من الفراغ ، عندما تمتلئ بغاز (الهواء الساخن أو الهيدروجين أو الهليوم) تكون أخف من الهواء  ، فإنها تاخذ مكان الهواء المحيط وتطفو ، تمامًا كما يفعل الفلين على الماء. البالونات ليست قابلة للتوجيه او ليست مرنة في التحكم ويمكنها الانجراف مع الريح وهذا من اكبر عوائقبها المخيفة , اما المناطيد ليس لديها هيكل صلب ولكن لديهم شكل ديناميكي ، والذي يحتوي على خلايا مملوءة بعامل الرفع , ولديهم مصدر للدفع ويمكننا من السيطرة بطريقة جيدة . Dirigibles ( وسيلة طيران تشبه المنطاد ) قيد الاستخدام ، لكنها كانت أخف وزناً من الجو مع بنية داخلية صلبة ، والتي كانت كبيرة جدًا في العادة ، وكانت قادرة على التحرك في سرعات عالية نسبيًا.
الصورة التالية توضح بعض الانواع التي ذكرناها :


الأثقل من الهواء

الطائرات الأثقل من الهواء هي نوع من الطائرات التي لا تحتوي على غاز لتطفو في الهواء بدلاً من ذلك ، نحتاج إلى توفير القوة التي تدفع الطائرة للإقلاع والتي تسمى الدفع للحصول على قوة لرفع الطائرة. إن أبسط مثال على هذا النوع هو الطائرة الورقية نحتاج إلى قوة (دفع) لجعلها تطير في حين معظم الطائرات الاثقل من الهواء مجهزة بأجنحة وذيل ، ولكن هناك أنواع ليس من الضروري ان يكون لها أجنحة أو ذيلًا. عموما هذا النوع من الطائرات يكون لها بنية مسطحة السطح على عكس الطائرات الأخف من الهواء فهي تكون بيضوية او كروية. يمكننا أن نقول أنه في الوقت الحاضر جميع الطائرات مثل الطائرات المدنية والعسكرية من النوع الأثقل من الهواء. سنقوم في دراسة الطائرات الاثقل من الهواء التالية الشراعية ، التجارية ، الهليكوبتر والطائرات العسكرية.

الطائرات الشراعية 

الطائرات الشراعية منتشرة كثيرا في العالم انها حقا هواية رائعة، يوجد منها العديد من الانواع. مثلا الطائرة (Paragliding) يرتدي القائد حزامًا مربوطا مع مظلة مسطحة قليلا ويندمج مع فرق الضغط في الأماكن المرتفعة ، في الحقيقة إنها أرخص أشكال الطيران في العالم مقابل القليل من الدولارات للحصول على واحدة ويتم التحكم بها يدويًا. الطائرة (Hang Gliding) تختلف هذه الطائرة عن الطيران الشراعي (Paragliding) بحيث تحتوي على هيكل من الألومنيوم الصلب أو غيرها من المواد التي يمكن أن تطير لمسافات أعلى وأأمن ولكن كلا النوعين لا يملك محرك كهربائي أو محرك ميكانيكي لذلك ستكون رحلتك محدودة. النوع الثالث من الطائرات الشراعية هي (sailplanes) وهي طائرة رشيقة ذات شكل انسيابي لتبقى أطول في الهواء.

ومن الطائرات الشراعية المزودة في محرك هي (Powered Paragliding) حيث ان الطيران الشراعي المزوّد بالطاقة يلبس فيه الطيار محركًا على ظهره والذي يوفر دفعًا أكثر كفاية للإقلاع بحرية من أي أرض ، لا توجد حاجة إلى رياح أو منطقة مرتفعة انها مناسبة جدًا لظروف الرياح المنخفضة ويمكنها ان تطير بأمان فهي بطيئة  نسبيًا ولكنها ممتعة. وأخيرًا ، Microlights أو Ultralights ، تتكون هذه الطائرة عادة من 3 أو 4 عجلات هي Hang Gliding في الأصل ولكنها مزودة بمحرك وعجلات ، تتميز بوزن خفيف وقوة جيدة ، وتطير بشكل سريع وفي ظروف مناخية مختلفة أكثر. إنها مصممة للتسلية ولكنها تستخدم أحيانًا في التدريب. تحتاج معظم الطائرات الشراعية إلى تدريب خاص وترخيص لذلك لا تقلع بدون تدريب خاص. الصور التالية توضح الأنواع المذكورة أعلاه:


الطائرات التجارية

الطائرات التجارية هي أي طائرة تحمل أدوات أو بضائع أو ركاب ، الطائرات التجارية تصنف حسب حجم ونوع المحرك المستخدم (اسطوانات – توربيني) والغرض من الاستخدام والذي عادة يكون للنقل ، والاستخدامات المدنية بشكل عام  والألعاب البهلوانية وما الى ذلك. هذه الصور توضح بعض الأنواع التجارية المذكورة أعلاه:

الهليكوبتر

الهليكوبتر او المروحية وتمسى ايضا الطائرة العامودية هي آلة تحوم لديها القدرة على الطيران والارتفاع من الأرض مباشرة بشفرات مفردة أو متعددة مثبتة فوق جسمها ، مما يتيح لها القدرة على الدوران حول محورها (الدوران حول المحور السيني) للطيران في الهواء. يتم تصنيفها كطائرة ذات أجنحة دوارة ، والسمة الأساسية للمروحية هي الدوران في الهواء والحفاظ على قوة الرفع دون الحاجة إلى التحرك إلى الأمام مثل نوع الطائرة. لذلك يمكنك الإقلاع والهبوط عموديًا دون الحاجة إلى مدرج ، لذلك هي حقًا طائرة مناسبة للطيران في المناطق العامة مثل الفنادق والمستشفيات ، بالإضافة إلى قدرتها على التعامل مع ظروف الجو منخفضة السرعة ، إنها طائرة مستقرة جدًا. استخدامات الهليكوبتر الحالية في النقل ومكافحة الحرائق والبحث والإنقاذ والاستخدامات العسكرية. الصور التالية توضح شكل الهليكوبتر:

الطائرات العسكرية

الطائرة العسكرية أو الطائرات المقاتلة ، تستخدم في ساحات القتال أو الاستطلاع والتجسس التي تستخدمها دولة ما لمراقبة دولة أخرى أو ضرب الصواريخ على الأعداء هذه الطائرات سريعة جدا وباهظة الثمن لديها قدرة كبيرة على المناورة فهي متعددة الامكانيات ويمكنها تجاوز سرعة الصوت بسهولة. الصور توضح الطائرات العسكرية:


التصنيف حسب مكونات الطائرة

يمكن تصنيف الطائرات من خلال العديد من المكوينات مثل الجناح وأنظمة الدفع (المحرك) ووزن الطائرة وأنظمة الهبوط وأنظمة الإقلاع ومواد التصنيع وأسطح التحكم ونظام الطيار الآلي وجسم الطائرة ومقصورة القيادة والمزيد.

الآن سوف ندرس أهم التصنيفات بشكل عام. على الرغم من أننا لن نوضح المكوينات بالتفصيل ، فنحن في موقع الى الدائرة (To Circuit) مهتمون في في الحديث عن طائرات التحكم عن بعد ولكن معرفة شيء جديد لن يؤذيك.

اولًا : الاجنحة

هناك عدة أنواع من أجنحة الطائرات تحديد شكل وحجم الجناح يعتمد على وزن الطائرة وقدرتها على المناورة واختراق السرعات العالية. لمزيد من التفاصيل ، تفضل بزيارة ويكيبيديا.

ثانيًا : انظمة الدفع 

من المعايير المهمة من اجل تصنيف الطائرات تنقسم محركات الطائرات إلى فئتين عامتين:

  • محرك الاحتراق الداخلي ICE ، هذه المحركات لديها المكابس الداخلية مثل محركات الترددية في السيارة.
  • محرك الاحتراق الخارجي ECE ، يكون الاحتراق خارجي مثل المحركات التوربينية.
  • اضافة الى ذلك يوجد تصنيف مهم للمحركات هو وضع المحرك (الجناح ، الذيل أو مقدمة الطائرة).

ثالثًا : معدات الهبوط وأنظمة الإقلاع

تختلف معدات الإقلاع والهبوط للطائرات ، على سبيل المثال ، بعض الطائرات لديها نظام هبوط ثابت مثل طائرات التدريب الخفيفة (اي ان العجلات لا يتم ادخالهم الى جسم الطائرة) وطائرات الهليكوبتر ، وبعض الطائرات لديها عجلات هبوط يتم ادخالها في جسم الطائرة بعد الإقلاع. بعض أنواع الطائرات قادرة على الإقلاع والهبوط من سطح الماء بحيث يتم تركيبها في نظام يسمح لها بالطفو فوق الماء. الصور التالية توضح أشكال انظمة الهبوط:


طائرات التحكم عن بعد

هذا النوع من الطائرات مخصص للهواة ويستخدم في التصوير والاستطلاع والمراقبة وغيرها من الاغراض الشخصية والعامة، هذه الطائرات صغيرة الحجم وخفيفة ويمكن التحكم فيها عن بعد بواسطة جهاز لاسلكي يعمل بالراديو ، ويمكن شراؤها من أي متجر ، أو يمكنك بناء طائرتك الخاصة  في موقع www.tocircuit.com ، والآن يمكنك البدء في بناء طائرة خاصة بك من هنا ، لمزيد من التفاصيل حول تصنيفات RC ، الصور التالية توضح أشكال أنواع طائرات التحكم عن بعد RC:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق