محركات السيارات

لزوجة زيت المحرك

هناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر باختيار الزيت المناسب لمحرك سيارتك. دليلنا اليوم هو لمساعدتك في اختيار الزيت الأمثل الخاص بك.

بالنظر إلى جميع خيارات زيت المحرك ، قد يبدو اختيار الزيت المناسب لسيارتك مهمة شاقة للغاية. على الرغم من وجود الكثير المعلومات للتعرف على خيارات الزيت المختلفة ، فإن الخطوة الأولى بسيطة للغاية بصراحة بحيث سوف يدرج دليل سيارتك وزن الزيت الموصى به ، سواء كان ذلك قياسيًا مثل 10W-30 أو شيء غير ذلك. في وقت لاحق ، سنشرح ماذا يعني هذا الوزن وكيف يجب ضبطه على أساس الفصول (الصيف/الشتاء). لكن في الوقت الحالي ، اختر زيتًا ذا الوزن الموصى به من علامة تجارية تعرض رموز تشير إلى أن الزيت قد تم اختباره بواسطة المعهد الأمريكي للبترول (API). بالإضافة إلى ذلك ، هناك تسمية مؤلفة من حرفين على العلبة. أحدث معايير خدمة API هي "SL". يشير SL إلى مجموعة من الاختبارات العملية واختبارات المحركات ، بما في ذلك  للتحكم في الرواسب عالية الحرارة.

بعد ذلك ، تحتاج إلى اختيار اللزوجة (السماكة) المناسبة لدرجات الحرارة التي تعمل بها سيارتك بشكل طبيعي (مرة أخرى ، راجع دليل السيارة دائما).


الملصقات ادناه هي التي سوف ستجدها في كل علبة من زيوت المحركات ذات السمعة الطيبة. تخبرك تدل (API) الموجودة على الصورة في اليمين ما إذا كان الزيت يتوافق مع تصنيف خدمة SL اعلاه. كما يوفر رقم اللزوجة من SAE (جمعية مهندسي السيارات) يخبرك إذا كان الزيت قد اجتاز اختبار توفير الطاقة. يشير الرمز النجمي على اليسار إلى أن الزيت قد اجتاز اختبارات SL المذكورة اعلاه.


اللزوجة Viscosity

اللزوجة تعني مقاومة السائل للتدفق. في زيت المحرك ، يتم تصنيفه عند درجة الصفر فهرنهايت (يمثلها الرقم الذي يسبق "W" [لفصل الشتاء]) وعند 212 درجة (يمثلها الرقم الثاني في تسمية اللزوجة). يخفف زيت المحرك مع ارتفاع درجات الحرارة ويزداد سماكة أثناء تبريده. لذلك ، يكون الزيت السميك أكثر إحكامًا بشكل عام ويحافظ على طبقة تشحيم أفضل بين الأجزاء المتحركة.

في درجة الحرارة المنخفضة ، يجب أن يكون الزيت مقاومًا بحيث يتدفق بسهولة أكبر على جميع الأجزاء المتحركة في محركك. أيضًا ، إذا كان الزيت سميكًا جدًا ، يحتاج المحرك إلى مزيد من الطاقة لتشغيل العمود المرفقي ، المغمور جزئيًا في حمام من الزيت. السماكة المفرطة يمكن أن تجعل تشغيل المحرك أكثر صعوبة ، مما يزيد من استهلاك الوقود. عادة ما يوصى باستخدام زيت 5W  للاستخدام في فصل الشتاء. ومع ذلك ، يمكن صياغة الزيوت الاصطناعية بحيث تتدفق بسهولة أكبر عندما تكون باردة. بمجرد تشغيل المحرك ، يسخن الزيت. الرقم الثاني في تصنيف اللزوجة - "40" في 10W-40 ، على سبيل المثال - يخبرك أن الزيت سيبقى أكثر ثخانة في درجات حرارة عالية من واحد مع رقم ثاني أقل - "30" في 10W-30 . المهم حقًا هو استخدام اللزوجة الزيتية التي يوصي بها دليل مالك سيارتك.

انظر إلى الرفوف في متاجر قطع غيار السيارات وسترى زيوتًا تحمل علامات مميزة لجميع أنواع الأغراض المحددة مثل : محركات ذات تقنية عالية ، سيارات جديدة ، سيارات ذات عدد الكيلومترات العالية ، سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات / الوعرة. بالإضافة إلى ذلك ، سترى مجموعة واسعة من اللزوجة. إذا قرأت دليل المالك الخاص بك ، فسوف تعرف ما توصي به الشركة المصنعة للسيارة او لسيارة جديدة. قد يتضمن الدليل إشارة إلى زيوت ذات توفير في الطاقة ، مما يعني ببساطة أن الزيت قد اجتاز اختبارًا مختبريًا. ليس هناك ما يضمن تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود ، ولكن معظم العلامات التجارية الرائدة لديها على الأقل بعض اللزوجة المصنفة على هذا النحو. دعنا نلقي نظرة على الأنواع المختلفة.

Premium Conventional Oil: هذا هو زيت السيارة الجديد القياسي. ، وهي متاحة في العديد من اللزوجة. تحدد شركات صناعة السيارات عادةً زيت 5W-20 أو 5W-30 ، خاصة بالنسبة لدرجات الحرارة المنخفضة ، مع وجود زيت 10W-30 اختياريًا ، خاصة في درجات الحرارة المحيطة العالية. تغطي هذه التصنيفات الثلاثة تقريبا كل مركبة خفيفة على الطريق. الأهم من ذلك ، هو تغيير الزيت والتصفية بانتظام. فترة 4000 ميل / أربعة أشهر هي ممارسة جيدة. الحد الأدنى هو مرتين في السنة. إذا كانت سيارتك بها مؤشر إلكتروني لتغيير الزيت على مجموعة الأدوات ، فلا تتجاوز تحذيرها.

Full Synthetic Oil : زيت اصطناعي كامل. الزيوت المصنوعة لمحركات التكنولوجيا الفائقة ، سواء كانت في سيارة تشيفي كورفيت أو مرسيدس بنز ، مليئة بالمواد الصناعية. إذا نجحت هذه الزيوت في إجراء اختبارات خاصة صارمة (يشار إليها بالوسم المخصص لذلك) ، فهذا يعني أن لديهم أداء متفوقًا يدوم طويلًا في جميع المناطق الحرجة ، من مؤشر اللزوجة إلى الحماية من الرواسب. تتدفق بشكل أفضل في درجات الحرارة المنخفضة والحفاظ على ذروة التشحيم في درجات الحرارة العالية. فلماذا لا ينبغي للجميع استخدامها؟ الإجابة: هذه الزيوت غالية الثمن ولا يحتاجها كل محرك. في الواقع ، قد يكون هناك بعض الميزات التي يحتاج إليها محرك سيارتك والتي لا تمتلكها المواد التركيبية. مرة أخرى ، اتبع دليل المالك الخاص بك.

Higher-Mileage Oil :زيت الأميال الطويلة تستمر سيارات اليوم لفترة أطول بفضل هذا الزيت ، وإذا كنت ترغب في فكرة السير في عدد اميال في ستة أرقام ،  تلك الُمركبات المصممة للسيارات ذات الأميال الأطول. ما يقرب من ثلثي المركبات على الطريق لديها أكثر من 75000 ميل في عداد المسافات. لذلك حددت مصافي تكرير النفط هذا كمجال اهتمام العميل ، ولديهم زيوت جديدة يوصون بها لهذه المركبات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق